التليف الرئوي مجهول السبب: علاج لإبطاء المرض متوفر حاليا بالجزائر  

يتوفر حاليا في الجزائر علاج يبطئ تطور التليفالرئوي مجهول السبب, مما سيسمح بتحسن نوعية حياة الأشخاص المصابين بهذا المرض  التنفسي النادر.

وخلال دورة توعوية حول هذا المرض نظمت أمس الخميس لفائدة الصحفيين, أكد البروفيسور أحمد قاضي أن “جزيء +نينتبانيد+ (Nintebanid) المضاد للتليف و الذي أثبتت جودته العلاجية منذ عدة سنوات يساعد في ابطاء تدهور وظيفة الرئة”, مشيرا  إلى أن “هذا العلاج هو الوحيد المعتمد من طرف وزارة الصحة”.

في هذا الصدد, أوضح البروفيسور انه “لحد الآن كنا نصف الكورتيكوييد و مثبطات المناعة التي لم تكن فعالةي لأننا كنا نعتقد أن التليف الرئوي مجهول السبب  أصله التهابي”.

كما أوضح أن هذا العلاج الذي أدخل إلى الجزائر من طرف مخابر  “بوهرنجر-إنجلهايم” ( Boehringer-Ingelheim) له “تأثير إيجابي على تحسين نوعية  حياة المرضى حيث يوفر لهم راحة كبيرة في حالة عدم علاجهم”ي مضيفا أن التليف الرئوي مجهول السبب هو مرض نادر وغير قابل للشفاء و قد يؤدي إلى وفاة المرضى.

كما كشف هذا الأخصائي الذي يعمل رئيسا لقسم أمراض الرئة و الحساسية بالمركز  الاستشفائي الجامعي بني مسوس (الجزائر العاصمة) أن “أسباب المرض لا تزال  مجهولة في الوقت الحاضر. نحن نتفاعل فقط مع الآلية الفيزيولوجية المرضية”.

و شدد في هذا الصدد على أهمية “النقاشات متعددة التخصصات التي تجري على مستوى المراكز الاستشفائية الجامعية من “أجل الوصول إلى تشخيص يسمح ببدء العلاج  والتكفل بالمرضى”.

و أشار ذات المتدخل إلى “أهمية المرافقة النفسية للمرضى”ي داعيا إلى إنشاء  “مراكز مرجعية” من شأنها تسهيل المسار العلاجي للمصابين.

من جهة أخرىي أشاد السيد قاضي بالتوقيعي مؤخراي على اتفاقية بين المعهد  الوطني للصحة العمومية والجمعية الجزائرية لطب الأمراض التنفسية بهدف اطلاق  تحقيق حول الأمراض النادرة مع إعداد بطاقية وطنية خاصة بها.

و يعد التليف الرئوي مجهول السبب مرضا يستهدف الرئتين فيجعل نسيجها سميكا  وصلبا و متندبا مع مرور الوقت. وهو مرض يصيب الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم  ال50 سنة لعدة أسباب منها التدخين والتلوث الهوائي والبيئي والقرب من بعض  أنواع العصافير والاستعمال المفرط لمواد التنظيف وكوفيد-19 و غيرها.

و يصيب هذا المرض من 14 إلى 34 شخصا من بين 100.000 نسمة في العالم. وتختلف أعراض المرض من حالة إلى أخرى منها صعوبة التنفس وعدم قدرة بقية الأعضاء على  الحصول على القدر الكافي من الاكسجين للعمل كما يجب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى