انطلاق الطبعة الـ 16 للمهرجان الجزائري للمسرح المحترف  

افتتحت الطبعة ال16 للمهرجان الوطني للمسرح المحترف رسميا سهرة امس الجمعة، بالجزائر خلال حفل تكريمي للفنان سيد أحمد أقومي بحضور وزيرة الثقافة الجزائرية، صورية مولوجي.

وعرف الحفل الذي نظم بالمسرح الوطني الجزائري “محي الدين بشطارزي” بحضور وزير المجاهدين العيد ربيقة ومستشار الرئيس الجزائري للتربية الوطنية والتعليم العالي والتكوين المهني والثقافة محمد الصغير سعداوي إلى جانب فنانين وشخصيات من عالم الثقافة.

وتنظم الطبعة ال16 للمهرجان على شرف الممثل سيد أحمد أقومي واسمه الحقيقي سيد أحمد مزيان تكريما لمشواره الطويل و الحافل في مجال المسرح والسينما والتلفزيون حيث استعرضت مسيرته من خلال عرض “فضاء النجوم” الذي يبرز دور الفنانين ومكانتهم في المجتمع.

من إخراج رياض بروال، “فضاء النجوم” كوميديا موسيقية مدتها 90 دقيقة تروي حالة الفنان الاجتماعية والمهنية من خلال لوحات تجمع بين الرقص والغناء والموسيقى.

قدم العرض مجموعة من الفنانين تضم ممثلين وراقصين ومغنين بمشاركة الفنان نبيل عسلي.

وفي كلمتها، أشادت وزيرة الثقافة بمبادرة محافظة الطبعة ال16 للمهرجان الوطني للمسرح المحترف بتكريم سيد أحمد أقومي.

وقالت الوزيرة انه “اعتراف بأحد رواد المسرح الجزائري”، مؤكدة على دور الفنان ومكانته في المجتمع، واصفة المبدعين بأنهم “حماة الذاكرة والوجود الذين يدافعون عن الوطن من كافة أشكال العنف والكراهية والتطرف“.

ولدى تطرقها للمرسوم الرئاسي المتضمن القانون الأساسي للفنان الذي صدر في أكتوبر الماضي، أكدت السيدة مولوجي أن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون يولي “اهتماما خاصا” للفنان من خلال “حمايته على الصعيد القانوني والاجتماعي والمهني“.

واعتبرت الوزيرة ان القانون الأساسي للفنان الذي تم اصداره في 2023 يعد “انجازا هاما يحدد الإطار التنظيمي لمهنة الفنان ومساهمة في بعث ديناميكية في الاستثمار الثقافي من خلال انشاء سوق للفن“.

ومن جهة اخرى، ذكرت موقف الجزائر والتزامها الثابت لصالح القضية الفلسطينية، مشيرة الى ان المسرح “فعل انساني ومعنوي يسعى الى ايقاظ الضمائر” بخصوص الاعتداء الصهيوني المتكرر على الشعب الفلسطيني.

كما اشارت الى ان وزارة الثقافة قامت بتعليق كافة النشاطات الثقافية والفنية الاحتفالية تضامنا مع الشعب الفلسطيني وعائلات الشهداء اثر الاعتداءات الدموية للاحتلال الصهيوني.

واشاد محافظ المهرجان محمد يحياوي بالممثل القدير سيد احمد أقومي الذي كان دوما “ممثلا مبتسما ولامعا وانيقا“.

واعتلى الفنان سيد احمد اقومي بعدها خشبة المسرح وعلامات التأثر بادية على وجهه للتعبير عن “عرفانه للمنظمين وعميق امتنانه للجمهور الذي طالما أكد “دعمه” و “حبه” له ولفنه.

وتتواصل فعاليات المهرجان الوطني للمسرح المحترف الى غاية 31 ديسمبر من خلال برمجة 13 عرضا في المنافسة لعديد المسارح الجهوية والتعاونيات الفنية الى جانب عروض المسرح الوطني الجزائري الذي يحتضن الطبعة ال 16 لهذا المهرجان.

ويفتتح المسرح الجهوي لبسكرة المنافسة بعرض “ايشو” للمخرج عزوز عبد القادر اليوم السبت على الساعة السابعة مساء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى