إيداع أزيد من 1500 طلب براءة إختراع منذ مطلع 2023

أودع 1530 طلب براءة إختراع منذ مطلع السنة الجارية من قبل طلبة جامعيين وباحثين مستقلين ومبتكرين بالوطن. لدى المعهد الوطني الجزائري للملكية الصناعية.

وأوضح عبد الحفيظ بلمهدي المدير العام للمعهد، على هامش الصالون الوطني للإبتكار الذي اختتمت فعالياته بجامعة “مصطفى اسطمبولي” لمعسكر. أن 1.530 طلب براءة إختراع قد أودع لدى المعهد الوطني الجزائري للملكية الصناعية من قبل طلبة جامعيين وباحثين مستقلين و مبتكرين على المستوى الوطني. وأن 50 بالمائة من هذه طلبات أودعت من طرف مؤسسات جامعية ومراكز للبحث. مشيرا إلى أن جامعة المسيلة تحتل المرتبة الأولى من حيث عدد طلبات براءة إختراع. تليها جامعة بسكرة ثم جامعة سيدي بلعباس.

وأشار بلمهدي، إلى أن عدد طلبات الحصول على براءة إختراع المودعة لدى هيئته قد سجل إرتفاعا كبيرا خلال السنة الجارية مقارنة بالسنة الماضية. التي سجل خلالها 654 طلب مرجعا ذلك إلى توفر المناخ الملائم للبحث العلمي ببلادنا من خلال تعليمة وزير التعليم العالي والبحث العلمي 1275 حول شهادتي مؤسسة ناشئة وبراءة إختراع التي أعطت حركية للبحث العلمي.

ومن جهة أخرى، كشف بلمهدي أن المعهد الوطني الجزائري للملكية الصناعية قد ساهم خلال هذه السنة في إنشاء 122 مركزا للتكنولوجيا ودعم الابتكار. على مستوى جامعات الوطن مما من شأنه إعطاء دفع قوي لمجالي الإبتكار والصناعة.

كما سطر المعهد خلال السنة المقبلة برامج ستنفذ بالتنسيق مع المكتب الخارجي للمنظمة العالمية للملكية الفكرية بالجزائر. و التي تتضمن عديد الأنشطة العلمية التي تصب في مجال ترقية المشاريع المبتكرة والبحث العلمي. منها دورات تكوينية و إقامة معارض و برمجة أيام دراسية و ملتقيات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى