تنصيب 388 عامل من ذوي الاحتياجات الخاصة

كشف وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي فيصل بن طالب، عن تسجيل 4.543 طلب شغل من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة و 388 تنصيب لصالح ذات الفئة إلى غاية 31 أكتوبر الماضي.

وقال الوزير اليوم السبت، في كلمة له خلال إبرام اتفاقية إطار تجمع بين قطاع العمل والشباب والرياضة، إن المَرفق العمومي للتشغيل يقوم بتسهيل الخدمات لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث وإلى غاية 31 أكتوبر 2023، تم تسجيل 4.543 طلب شغل من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، 388 تنصيب لصالح ذات الفئة كما تم تكوين مستشاري التوظيف في لغة الإشارة للتكفل الأمثل بهذه الفئة.

وأضاف: “الاتفاقية التي صادقنا عليها اليوم تهدف إلى تحديد إطار التعاون والتنسيق بين قطاعِنا الوزاري وقطاع الشباب والرياضة لترقية وتعميم ممارسة الرياضة في وسط العمل وتدعيم مبادرات الشباب في مجال الرياضة والشباب، وإشراك المؤسسات والأجهزة تحت الوصاية لتحقيق أهداف كلا القطاعين”.

وأشار بن طالب أنه من أجل تسهيل الولوج إلى مرافق القطاع، تم تهيئة ممرات على مستوى أغلب مداخل المرافق، مع تخصيص مكاتب أرضية على مستوى الوكالة الوطنية للتشغيل لاستقبال هذه الفئة، بالإضافة إلى اعتماد خط ” البراي ” في مختلف الوثائق الإعلامية.

كما أكد أن فئة طالبي الشغل لأول مرة من ذوي الاحتياجات الخاصة تستفيد من منحة البطالة، كإجراء لمرافقتهم خلال البحث عن منصب شغل، حيث بلغ عدد المستفيدين منهم 3375 إلى غاية 30 نوفمبر 2023.

وفيما يخص الضمان الاجتماعي، تحظى هذه الفئة بتسهيل الانتساب لفائدة الأشخاص غير الناشطين منهم، الذين يستفيدون من التغطية الاجتماعية الممنوحة للفئات الخاصة، مقابل نسبة اشتراك مخفضة تدفعها الدولة مقابل الحق في الاستفادة من الخدمات العينية للتأمين عن المرض لدى الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء.

كما تتكفل صناديق الضمان الاجتماعي، يضيف الوزير، بتعويض تكاليف الأعضاء الاصطناعية ولواحقِها للمؤمن لهم اجتماعيا وذوي حقوقهم، في إطار نظام الدفع من قبل الغير، من خلال الاتفاقيات المبرمة مع الديوان الوطني لأعضاء المعوقين الاصطناعية ولواحقِها والهيئات التي تقوم بتوفير الأجهزة الاصطناعية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى