إحصاء القروض المتعثرة وإعادة جدولتها قبل 15 جانفي المقبل

قال وزير إقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمصغرة، ياسين المهدي وليد، أنه يجري حاليا عملية إحصاء للقروض المتعثرة لدى البنوك الوطنية. الممنوحة للشباب في إطار جهاز الوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية “أناد” (أنساج سابقا). بغرض إعادة جدولتها بتدخل من الخزينة العمومية.

وأفاد الوزير خلال رده على الأسئلة الشفوية بالمجلس الشعبي الوطني، أن الإنتهاء من العملية سيكون في 15 جانفي المقبل. مشيرا إلى أن الإحصاء يتم حالة بحالة، من طرف لجنة وزارية مشتركة تضم ممثلي قطاعي إقتصاد المعرفة والمالية. بغرض تحويل المستحقات المتعثرة إلى الخزينة العمومية مقابل سندات تصدر لصالح البنوك.

كما ستمكن عملية التحويل المستفيدين من القروض من إعادة جدولة القروض على فترة تصل إلى 15 سنة. وهو يمثل فرصة ثانية للمعنيين من أجل تسوية وضعيتهم وتجنب المتابعات القضائية. مؤكدا في هذا الصدد بالتزام رئيس الجمهورية، بحل هذا الملف وتجنيب المعنيين بمشكل القروض المتعثرة عقوبة السجن.

وكشف الوزير عن تجميد نشاط لجنة الإنتقاء على مستوى الوكالة. في انتظار المرور نحو الصيغة الجديدة لتمويل المشاريع.

وأوضح الوزير في سياق ذي صلة، وخلال رده على سؤال حول إستراتجية الوزارة للنهوض بالمؤسسات المصغرة والناشئة. أن الإطلاق الرسمي للوكالة الوطنية للمقاول الذاتي ومنصة المقاول سيكون في شهر جانفي القادم. ضمن المساعي الهادفة لخلق نظام بيئي يشجع هذا النمط من المقاولاتية.

ولفت بأن هذه الخطوة التي تشجع على التوظيف الذاتي. ستمكّن مئات الآلاف من الشباب الإنخراط والعمل على خلق مؤسساتهم. بعيدا عن العراقيل الإدارية والبيروقراطية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى