اختبارات الفصل الأول الأسبوع القادم.. وهكذا ستكون الأسئلة!

تشرع الأسبوع المقبل، المؤسسات التربوية، في إجراء اختبارات الفصل الأول بالنسبة للأطوار التعليمية الثلاثة. وهذا في وقت قررت فيه وزارة التربية توحيد فترات الاختبارات الفصلية، للطور الإبتدائي في فترة والطورين المتوسط والثانوي في فترة اخرى.  لتحقيق مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص بين التلاميذ.

ومن المعروف أن السنة الأولى ابتدائي غير معنية باختبارات الفصل الأول، في حين، سيكون تلاميذ الثانية والثالثة والرابعة والخامسة من 5 إلى 14 ديسمبر.

وفيما يخص التعليم المتوسط، والثانوي فإن اختبارات الفصل الأول، ستكون من 3 إلى 7 ديسمبر.

وحسب مصادر مقربة، فإن القطاع أمر بضرورة تخصيص 60 بالمائة من موضوع الاختبار لتقويم الكفاءات و40 بالمائة منها لتقويم المواد.

كما ستكون مدة الاختبار ساعة ونصف في المواد التي تدرس بثلاث حصص في الأسبوع.  وساعة واحدة  فيما سوى ذلك .

في حين، حثت وزارة التربية، على أن تكون الأسئلة مبنية حول المعارف. قصد استرجاع مخزون المعلومات في الذاكرة أو التعرف.  إضافة إلى أسئلة الفهم التي تتمثل في تحديد الأفكار الرئيسية أو الوصف. كما يتضمن المستوى أيضا أسئلة التطبيق  التي تتطلب حل مشكلة باستخدام القاعدة أو المبدأ والإجراءات المناسبة. مع  تثمين  أعمال التلاميذ.

والشيء المميز في هذه السنة، هو أنه سيتم الأخذ بعين الاعتبار في الاختبارات الفصلية التقويم المستمر الذي يتم تنقيطه على 20. ويتم احتسابه وفق انضباط التلميذ داخل القسم. حيث يتم منح نقطة 3 لكل من السلوك، الغيابات غير المبررة والتأخر. وإحضار أوراق التعلم والوسائل وعدم نسيانها، تنظيم الكراريس، والاعتناء بها. والمشاركة، العمل الفردي وإنجاز الواجبات، العمل ضمن الفوج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى