باحثون روس يكشفون أن أكبر جبل جليدي في العالم قد يختفي قريبا

كشف علماء من المكتب الإعلامي لمعهد بحوث القطب الشمالي والقطب الجنوبي الروسي، أن أكبر جبل جليدي “أ 23 أ” “سيصل قريبا إلى بحر سكوتيا وقد يختفي.

وذكر العلماء أن الجبل الجليدي انجرف في منتصف شهر نوفمبر إلى المحيط الجنوبي. ومن المحتمل أن يختفي أو يبقى في دوران ويبقى ينجرف لعدة سنوات أخرى.

ووفقا لتوقعات الخبراء، سوف تلتقطه التيارات المحيطية التي تتجه من مضيق برانسفيلد إلى الشرق الجبل الجليدي. وبعد ذلك سيتحرك على طول جزر أوركني الجنوبية قبل أن يصل إلى بحر سكوتيا. ووفقا للعلماء سوف يختفي بسرعة كبيرة تحت تأثير الرياح والأمواج ومياه المحيط الدافئة.

ويشير خبراء المعهد، إلى أن الجبل الجليدي خلال شتاء القطب الجنوبي الماضي قطع مسافة 2070 كلم. وهذه المسافة تعادل المسافة بين بطرسبورغ وكراسنودار ومع ذلك لم يفقد كثيرا من مساحته البالغة حوالي 4170 كيلومترا مربعا.

يذكر أن تاريخ الجبل الجليدي “أ 23 أ “بدأ في شهر سبتمبر عام 1986، عندما انفصلت الحافة الخارجية لجرف فيلتشنر الجليدي. وبقي خلال أكثر من 30 عاما في وسط بحر ويديل. ولكن في ربيع عام 2023 عندما حل الشتاء في القارة القطبية الجنوبية، بدأ ينجرف نحو حافة الجليد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى